فوائد بذور الشيا

بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل من نبات سالفيا هيسبانيكا، وهو نبات مزهر في عائلة النعناع (Lamiaceae) موطنه أمريكا الوسطى، أو من سالفيا كولومباريا في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك. بذور الشيا بيضاوية ورمادية مع بقع سوداء وبيضاء، يبلغ قطرها حوالي 1 ملليمتر (0.04 بوصة). البذور محبة للماء، تمتص ما يصل إلى 12 مرة من وزنها من الماء عند نقعها وتكبر طبقة من الصمغ التي تعطي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الشيا نسيج جل مميز. هناك أدلة على أن بذور الشيا كانت تزرع على نطاق واسع من قبل الأزتيك في العصر ما قبل كولومبوس وكانت غذاء أساسيًا لبلاد أمريكا الوسطى. تزرع بذور الشيا على نطاق صغير في وسط المكسيك وغواتيمالا وتجارياً في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

ما هي فوائد بذور الشيا

تعد بذور الشيا من بين الأطعمة الأكثر صحة على هذا الكوكب. وهي غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد مهمة للجسم والمخ.
  • على الرغم من حجمها الصغير، إلا أن بذور الشيا هي واحدة من أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب. إنها مليئة بالألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية ومختلف المغذيات الدقيقة.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السرطانات. ولديها أيضا فوائد مختلفة للصحة.
  • تقريبا جميع الكربوهيدرات في بذور الشيا هي ألياف. وهذا يمنحها القدرة على امتصاص وزنهم 10-12 مرة في الماء. الألياف لها آثار مفيدة مختلفة على الصحة.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين عالي الجودة، وهي أعلى بكثير من معظم الأطعمة النباتية. البروتين مفيد كذلك لفقدان الوزن ويمكن أن يقلل بشكل كبير من الشهية.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف، وكلاهما أثبت أنه يساعد على فقدان الوزن.

فوائد بذور الشيا للنساء

بذور الشيا مفيدة جدًا للنساء فهي تحمي من سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، وقد ثبت أن مكون الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجود في بذور الشيا يحد من نمو الخلايا السرطانية. كما أظهرت الدراسات أن تناول البذور يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة الطبيعية.

فوائد بذور الشيا للهرمونات

بذور الشيا هي واحدة من أسهل الخيارات لصحة أفضل فهي غنية بدهون أوميجا 3 والكثير من الألياف الصحية، وهذه البذور الصغيرة أيضًا محبة للماء، مما يعني أنها تمتص الماء وتحتفظ به. إليك بعض فوائد بذور الشيا التي لا تدعم فقط توازنك الهرموني بشكل مذهل ولكنها ضرورية أيضًا للدماغ والجسم.
  • تساعد بذور الشيا في توازن كل من البروتين والألياف والدهون، حيث توفر أونصة واحدة من بذور الشيا العناصر الغذائية التالية، تقريبًا 11 جرامًا من الألياف و 9 جرامًا من الدهون و 4 جرامًا من البروتين. يساعد هذا على الحفاظ على توازن السكر في الدم (الذي يساعد على توازن الهرمونات).
  • بذور الشيا محملة بمضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة مهمة للغاية للهرمونات بدلاً من الاعتماد على المكملات الغذائية للحصول على مضادات الأكسدة، انتقلي إلى الخيارات الغذائية الصحية، واستمتعي بتغذية أفضل وامتصاص أفضل.
  • بذور الشيا غنية بالبروتين عالي الجودة، والبروتين مهم للحفاظ على توازن جيد في الهرمونات. بذور الشيا تحسن من توازن مستويات السكر في الدم، حيث ارتفاع مستويات السكر في الدم يخلق فوضى للهرمونات. هذا هو الدور الذي تتألق فيه بذور الشيا. حيث تطلق بذور الشيا ببطء الكربوهيدرات وتساعد على إبطاء تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز (سكر الدم) للحصول على الطاقة.

فوائد بذور الشيا للدورة الشهرية

للأسف، تصاب الكثير من الفتيات والسيدات بالاكتئاب والحزن أثناء الدورة الشهرية. لا داعي للقلق، بذور الشيا موجودة للإنقاذ.
  • بذور الشيا غنية جدًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي أفضل مضادات الاكتئاب في العالم، حيث تحسن من الحالة المزاجية بصورة فورية بعد تناولها.
  • بذور الشيا مضاد للالتهابات أيضًا وتساعد على تخفيف تلك الآلام والأوجاع التي تمر بها السيدات بها قبل وأثناء الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Shopping Cart